الفرق بين شخصية الرجل وشخصية المرأة




من المعروف والمتداول أنه توجد فروقات بين شخصية المرأة و شخصية الرجل وهذه الفروقات يجب الإنتباه إليها و أخذها بعين الإعتبار عند التحليل و المقارنة بين الشخصيات و تعرف على أدق تفاصيلها من خلال الإنتباه إلى طريقة التفكير لدى الطرفين و كذالك إلى السلوك والاحساس الذي يتمتع به كلا الطرفين و من خلال إستنادنا على بعض الدراسات التي تقول أن للرجل والمرأة شخصيتين مختلفتين عن بعضهما البعض حيث توجد الكثير من الفرقات في الشخصيتين ، و من أبرز هذه الإختلافات في الشخصية نجد
العاطفة والعقل
حيث أن المرأة تغلبها العاطفة في بعض المواقف مما يجعلها تستخدم عاطفتها قبل عقلها حيث أنها تتعاطف وتحس بالاخرين وهذا قد ينعكس سلبا عليها في بعض الأحيان ... بينما الرجل من الطبيعته وعادته إستخدام عقلعه قبل العاطفة وهو الأمر  الذي يجعله يتفادا التأثير العاطفي عليه هو اللجوء إلى التحليل والتفكير و الاستنتاج وبعدها أخذ القرار ...

الضعف و القوة
في غالب الأحيان نجد أن المرأة ضعيفة البنية بالمقارنة مع الرجال و كذالك تتحلى بالحياء و دائما أو غالبا ما يغلب عليها طابع الانوثة لديها ... أما بالنسبة اللرجل فيصيطر عليه طابع الشجاعة و القوة و مقاومة .

الانـتــقـادات و الـتـعـلـيـقـات
فالرجل معروف بطبع تقبله للإنتقادات و التعليقات سواء كانت إيجابية أو سلبية في الحالاتين يكون الرجل أكبر تقبلا للانتقادات والتعليقات حتى لو كانت موجه له بشكل مباشر أو غير مباشر في غالب الأحيان فقد لا يحملها على محمل الجد ... على عكس النساء فلديهم حساسية كبيرة من الإنتقادات أو التعليقات التي قد توجه إليهم كيفما كانت سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة فعموما جل النساء لا يتقبلن الانتقادات الموجه لهم كيفما كانت نوعيتها أبدا .

الاسـتـمــاع و الـتـحــدث
في غالب الأحيان تميل المرأة للتعبير و الكلام و توضيح رأيها بأي شكل كان وتحاول جاهدة على فرض الفكرة التي طرحتها مما يجعلها تتحدث عن ما بداخلها أكثر من الإستماع لفكرة الاطراف الأخرى ... في مقابلها الرجل يميل إلى الاستماع أكثر من التحدث.

الـتـصـريــح و الـتــلـمــيـح
فالرجل معروف بطبعه في التصريح في رغبته بشيئ ما حيث أنه يصرح عن رغباته بشكل واضح و مباشر دون إستعمال التلميح في رغبته بالشيئ ... بينما من عادات المرأة و المعروف عنها أنها تكتفي فقط بالتلميح في رغبتها بشيئ ما دون اللجوء إلى التصريح عن رغبتها و الشيئ الذي تريد .

الحيرة في حسم القرارات
من المعروف و منذ القدم أن الرجل هو من يتخد القرارات المهمة و الضرورية حيث أنه يفكر و يحلل و يستنتج ثم يقوم بالاتخاذ القرار المناسب وهذا لا يعني أن جميع أو جل قرارات الرجل قد تكون صائبة و مناسبة لا بل بالعكس فقد تكون صائبة و قد تكون خاطئة لكن ما يميزه عن المرأة فهي من الممكن أن تقوم بنفس الخطوات التفكير والتحليل و الاستنتاج لكن الخطوة المهمة التي تتعلق بالاتخاذ القرار المناسب هو من يجعلها تتراجع و تدخل في حيرة و طرح تساؤلات عديدة ماذا لو كان القرار خاطئ مذا لو كان القرار صائب و هذا ما يجعلها تتأخر في إتخاذ القرار المناسب .

هذه الفروق هي قليلة و كأمثلة بسيطة لتوضيح الفكرة حيث أنه توجد فوروقات عديدة بين شخصية الرجل و شخصية المرأة و بالتالي الفروقات التي ذكرناها في الأعلى فهي بمثابة أهم الفرو قات المتواجدة في شخصيتي الرجل و المرأة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق